البحث العلمـي

 

تطبيقات وأدوات التعليم عن بعد

مقاربة لتقييم خصائص الوحدات التعليمية

 

 

تطبيقات وأدوات التعليم عن بعد

 

لقد اهتم فريق البحث منذ عدة سنوات بتكنولوجيا الاتصال و المعلومات المتصلة بالتعليم و التكوين و خاصة تقنيات و آليات التعليم عن بعد عن طريق الإنترنت و الإنترانت و برمجيات و مناهج البيداغوجيا الرقمية و الشبكات الإعلاميّة ، وبعد أن سبق للفريق القيام بتجارب نموذجية للتدريس عن بعد عن طريق الشبكة باستعمال برمجيات و تطبيقات وقع إنجازها للغرض إنطلق التدريس الإفتراضي منذ سنة 2000 لبعض الدروس في الإعلامية عن طريق شبكة الإنترانت المحليّة.

إنّ الهدف الأساسي لوحدة البحث هو الإتجاه نحو الدراسات والبحوث المعمقة في المجالات الجديدة للتعليم التي تعتمد على تقنيات المعلوماتية والإتصال، وأكثر تحديدا في إطار طرق التعليم التي تعتمد على نظرية الخادم الحريف (client-server) عبر الإنترنت. هذه الطرق تحتاج سواء بالنسبة إلى المتعلم أو الأستاذ أدوات توجيه ومتابعة وتقييم يمكن أن تدمج في برمجية واحدة تسمى تطبيقة التعليم عن بعد.

 في هذا الإطار فإن الهدف من البحوث الحاليّة لفريق البيداغوجيا الرقميّة هو ابتكار وإنجاز وسائل وبرمجيات ذكيّة للتعليم عن بعد تعطي أكثر جدوى و ملائمة للعملية التعليمية حيث تمكن البرمجية المصمَّمة من طرف فريق البحث من اقتراح محتوى بيداغوجي مشخَّص يلائم الحاجة الحقيقية للمتعلم و يتطابق مع مستواه العلمي. و تستند هذه البرمجية على نظريات الذكاء الاصطناعي و تحليل المعطيات حتى تتمكن من إدراك مستوى الطالب ثم تستخرج من الدرس الأولي المخزَّن في قاعدة المعطيات العناصر الضروريّة التي يحتاجها الطالب و تكوِّن له درسا مشخصا مناسبا لكفاءته الأصليّة.

هذا فيما يخص المضمون أو المحتوى أما فيما يخص الشكل فإن البرمجية تمكن من صياغة دروس متعددة الأنماط ( دروس تعتمد أساسا على النص أو النص و الصورة أو الصوت أو الفيديو أو الحركية ...) ثم تقدِّم الدرس في الشكل الذي يخيِّره الطالب. فالطالب الذي يخيِّر مثلا الفيديو يتلقى درسا غنيا بمقتطفات الفيديو و الطالب الذي يخيِّر مثلا النص و الصورة يتلقى نفس المحتوى و لكن مصاغا في صيغة تعتمد أساسا النص و الصورة.

 

مقاربة لتقييم خصائص الوحدات التعليمية

إن الاستعمال المكثف للتعلم عن بعد على المستوى الأكاديمي و الخاص مكن من تحديد إشكاليات بحث مستجدة متأتية من المتطلبات المستحدثة نتيجة لهذه المتغيرات. ضمن الإشكاليات التي وضعناها قيد البحث موضوع "جودة" سير التعلم عن بعد.

انطلاقا من إشكالية جودة التعلم عن بعد اختصصنا بالبحث في "جودة" واحدة من مركباتها الأساسية:   "وحدات التعلم". إن هذا المركب الأساسي يمتاز بخاصية التواجد في مختلف إستراتيجيات التعلم عن بعد (الشبكي/المختلط، المواقت/الغير مواقت، الخ). في هذا الإطار نعمل على استحداث مقاربة تمكن مختلف المتدخلين من وضع الموصفات التي يعتبرونها "جيدة" في ما يخص وحدات التعلم.

في إطار هذه الأبحاث نعمل كذلك على دراسة الوسائل التي يمكن من خلالها التيقن من مطابقة وحدات التعلم لمجموعة محددة من المواصفات وذلك خلال مراحل التحضير والنشر و الاستعمال.

 

عودة

 

 

الصفحة الرئسية   العنوان الإلكتروني